شركة عرب تطوير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا وسهلا بك "زائر" شركه عرب للتطوير
نورت الشركة ....ونتمني المشاركة وافادة الجميع
الشركة تتيح لكم جميعا طلب اى شئ لموقعكم ...او معلومات
تتيح لكم انشاء موقع تواصل اجتماعي .....دردشه كتابيه.....دردشه صوتيه



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  المصحف الكريم  دخولدخول  

أهلا و سهلا بكم يا أعضاءنا الكرام و يا زوارنا الأعزاء .. أتمني منكم التفاعل و النشاط الكبير في المنتدي .. و أتمني أن تكون قد نالت إعجابكم التجديدات الكتييرة و الكبيرة في المنتدي ..و التي تعبت فيها كثثيراآ مع حبي و تحياتي : وردة الوطن يوجد كل ما هو جديد على منتدانا

تسجيــل الدخول التعليمات قوانين المنتدى التسجيــل دردشه المنتدى استعادة كلمة المرور مركز رفع الصور اتصل بنا
ترحيب اهلا وسهلا بـكـ :زائر, لديك: { 29 } مساهمة .
آخر زيارة لك كانت آخر زيارة لك كانت: , تسجيل خروج
الرسائل الخآآصة
الصفحة الرئيسية المشاركات الجديدة قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى البيانات الشخصية استعراض مشاركاتي
المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
من طرف صبر جميل الأربعاء يونيو 17, 2015 3:32 am

» مدرسه الزنكلون الصناعيه المشتركة
من طرف زائر الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 3:56 pm

» حمله امسك متحرش بمحافظة الشرقية
من طرف admin السبت يونيو 07, 2014 9:46 am

» تشطيب الشقق و تشطيب الفلل و عمل الديكورات بالتقسيط finishing and decoration
من طرف زائر الإثنين مايو 19, 2014 2:31 pm

» اعلانات وتسويق الكتروني متخصص لكل المجالات
من طرف زائر الإثنين مايو 19, 2014 2:27 pm

» كود html مركز رفع الصور خاص بمنتداك بحلته الجديدة لأحلى منتدى
من طرف ابن فلسطين الخميس أبريل 03, 2014 6:33 pm

» صور شباب مصري|شباب مصر|صور احلي شباب
من طرف admin الخميس مارس 13, 2014 7:54 am

» اسهل وافضل طريقه زياده عدد المعجبين على الفيسبوك وتويتر و زياده زوار موقعك
من طرف زائر الخميس فبراير 20, 2014 8:49 pm

» فتح باب التطوع لجريدة انا مصري
من طرف admin الثلاثاء فبراير 11, 2014 8:57 am

» جريدة انا مصري
من طرف admin الثلاثاء فبراير 11, 2014 8:46 am


شاطر | 
 

 البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر طبرق



عدد المساهمات : 8
نقاط : 1381
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
المزاج : mo bdy

مُساهمةموضوع: البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف    الأربعاء مايو 08, 2013 7:46 pm

من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف




بسم الله الرحمن الرحيم


1- تقبيل القرآن:

سؤال
رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........ وبعد :

لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172

سؤال :

نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل
المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه فهل هذا وارد في الشريعة أرجو إفادتي

جواب :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

لا نعلم لذلك أصلاً في الشرع المطهر .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى 1472


2- حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت


(‏357‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ هذا من البدع وليس فيه أجر لا للقارئ ولا للميت ، ذلك لأن
القارئ إنما قرأ للدنيا والمال فقط وكل عمل صالح يقصد به الدنيا فإنه لا
يقرب إلى الله ولا يكون فيه ثواب عند الله، وعلى هذا فيكون هذا العمل -
يعني استئجار شخص ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت - يكون هذا العمل
ضائعاً ليس فيه سوى إتلاف المال على الورثة فليحذر منه فإنه بدعة ومنكر‏.‏

من موقع الإيمان - وهي فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


ومن البدع التهليل بدلاً من سجود التلاوة

سؤال :

عندما نقرأ في كتاب الله وتمر علينا سجدة ونحن في مكان غير المسجد والمصلى
كالمدرسة وغيرها نقول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير " أربع مرات فهل يجوز ذلك أو لا ؟ وإذا كان لا
يجوز فماذا نفعل ؟ أفتونا رحمكم الله .

جواب :

إذا مر القاريء بآية سجدة فإن كان في محل يمكن فيه السجود فليسجد استحباباً
ولا يجب السجود على القول الراجح لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد ثم قرأ في الجمعة
الثانية فلم يسجد وقال : إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وإذا لم
يسجد فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود لأن ذلك بدعة ودليله أن زيد بن ثابت
قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ولم يعلمه
النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود .


فتاوى إسلامية ج 4 ص 52 الشيخ ابن عثيمين

ومن البدع الحلف على المصحف لتأكيد اليمين

سؤال :
شخص حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة ولكنه ندم على
هذا بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة ؟

الجواب :

هذا السؤال يتضمن مسألتين المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .


وأما المسألة الثانية : فهو حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم
يجب عليه أن يتوب إلى الله منه حتى أن بعض أهل العلم يقول : إن هذا من
اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار فإذا كانت هذه
اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه يكون بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله
وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة
وأما الأشياء الماضية فليس فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون
آثماً فيها أو غير آثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن حلف على
شيء يعلم أنه صادق أو يغلب على ظنه أنه صادق فليس بآثم .

نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43

ومن البدع الفصل بين السورتين بالتكبير

سؤال :

بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟

الجواب :

هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم
الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير
في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند
ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .

والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا
فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم "
إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .


فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين

ومن أراد يراجع / كتاب البدع ، محمود المطر


ومن البدع تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها .

سؤال :

ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط والتي
يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله
محمد ))

جواب :

هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم :
" ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً
بل ما شاء الله وحده " .

وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي صلى الله عليه وسلم من قبيل
التبرك فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما يكون بالتزام سنة النبي عليه
الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .

وكذلك بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في
المنازل إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله - ولا عن النبي صلى
الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة
فهي في الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .

ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز
لهم فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان كما قال النبي عليه
الصلاة والسلام عن آية الكرسي : " من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله
حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "

أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً من الأقوال المحرمة وربما كان فيها شيء من
آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع كلام الله في أماكن كهذه لذلك ننصح إخواننا
المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل آيات الله أو لفظ الجلالة أو اسم النبي
عليه الصلاة والسلام .

(( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )

وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

تعليق الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها هو من الأمور
المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح الذين هم خير القرون كما
ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " خير الناس قرني ثم الذين
يلونهم ثم الذين يلونهم " .

ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى الله عز وجل لشرعه الله تعالى على لسان
رسوله صلى الله عليه وسلم لأن كل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم فهو
مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان هذا من الخير لكان أولئك
السلف الصالح أسبق إليه منا ومع هذا فإننا نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه
الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟ أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز
وجل ؟ إن قالوا : نعم ، قلنا : لسنا والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه
وتعالى من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات
الله على جدرانهم وجدران مساجدهم وإن قالوا : نريد بذلك التذكير والموعظة
قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد من الناس الذين يشاهدون هذه الآيات
المعلقة يتعظ بما فيها قد يكون ذلك ولكنه نادر جداً وأكثر ما يلفت النظر في
هذه الآيات المكتوبة حسن الخط أو ما يحيط بها من البراويز أو الزخارف أو
ما أشبه ذلك .
ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .

وإن قالوا : نريد التبرك بها فيقال : ليس هذا طريق التبرك والقرآن كله
مبارك لكن بتلاوته وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون
كالمتاحف .

وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد قلنا : ليس هذا طريق الحماية والورد
فإن الأوراد التي تكون من القرآن إنما تمنع صاحبها إذا قرأها كما في قوله
صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة : " لم يزل عليه من الله
حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح " ومع هذا فإن بعض المجالس أو كثيراً من
المجالس التي تكتب فيها هذه الآيات قد يكون فيها اللهو بل قد يكون فيها
الكلام المحرم أو الأغاني المحرمة وفي ذلك من امتهان القرآن المعنوي ما هو
ظاهر .

(( نور على الدرب فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 24 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
Admin


عدد المساهمات : 259
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف    الخميس أغسطس 15, 2013 6:43 am

شكر لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb-tatwer.phyforum.com
 
البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة عرب تطوير :: القسم الاسلامي :: منتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: